علم الامارات13
علم الامارات13

علم الامارات الاصل , صور علم الامارات

الإمارات العربية المتحدة، المعروفة سابقًا باسم الإمارات المتصالحة أو عُمان المتصالحة، تتكون من سبع إمارات، لكل منها عائلة مهيمنة أو حاكمة؛ وكانت مدينة أبو ظبي موطنًا لاتحاد قبائل بني ياس، كما استقرت دبي عام 1833 ميلاديًا على يد فرع من بني ياس، آل بوفلاسة؛ الشارقة ورأس الخيمة إلى القاسمي أو القواسم؛ من عجمان إلى النعيم والفجيرة إلى الشرقية

كلمة الإمارات (بالإنجلزية: Emirate) هي كلمة مشتقة من مزيج من كلمة “Emir” والتي تعني “أمير”، والكلمة اليونانية “ate”، وأصبحت تعني تدريجياً الإمارات العربية المتحدة؛ و يمتلك demonymian جذرًا مشابهًا من إلا مع إضافة اللاحقة “ian” إلى “Emir”؛ ندرة الأسماء والصفات الإماراتية تشمل الأميري والإماراتي، وكلاهما بديل غير رسمي، ومع ذلك، وبسبب الولاءات القبلية القوية، فإن العديد من الإماراتيين يعرّفون أنفسهم من خلال انتماءاتهم القبلية؛ وتاريخيًا، كان يطلق على الإماراتيين اسم الوقايات المتصالحة؛ ويُطلق على الإماراتيين من التاريخ القديم اسم Maganites.

 

علم الامارات:

 

علم الإمارات العربية المتحدة الحالي، اعتمد بتاريخ الثاني من ديسمبر العام 1971، حيث رفعه زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، بين يديه في اليوم نفسه، معلنا إياه علما لدولة الإمارات المتحدة، كدولة مستقلة ذات سيادة. ويتضمن العلم الوطني الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، التي ترمز للوحدة العربية. وطول العلم نصف عرضه، وصممه الإماراتي عبد الله محمد المعينة، والذي شغل بعدها منصب وزير مفوض في وزارة خارجية الإمارات.

وحمل مرسوم إنشاء العلم، الذي نشر في الجريدة الرسمية، نص القانون الاتحاد رقم (2) لسنة 1971، بشأن علم الاتحاد، مقاييس وشكل العلم، وهو مؤرخ بتاريخ الرابع من ذي القعدة سنة 1391 ه‍جرية، الموافق 21 ديسمبر سنة 1971 ميلادية. فقد نص على أن “يكون علم دولة الإمارات العربية المتحدة على الشكل والمقاييس والألوان التالية: مستطيل طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل، القسم الأول منها لونه أحمر بشكل طرف العلم القريب من السارية، طوله بعرض العلم وطول عرضه مساو لربع طول العلم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فهي تشكل باقي العلم وهي أفقية متساوية”.

وتجسيدا لأهمية ما يرمز إليه العلم، فقد جرم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 1971، في مادته الثالثة، كل من أسقط أو أتلف أو أهان بأية طريقة كانت علم الاتحاد، أو علم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد، أو علم إحدى الدول الأخرى، كراهية أو احتقارا لسلطة الاتحاد، أو الإمارات، أو لسلطة تلك الدول. ويعاقب من يرتكب ذلك الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على ألف درهم إماراتي.

 

من هو مصمم علم الامارات؟

 

رجع تاريخ تصميم علم دولة الإمارات إلى المصادفة البحتة كما يقول مصممه عبد الله محمد المعينة وذلك عندما قرأ إعلانا عن طرح مسابقة لتصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات وذلك من قبل الديوان الأميري في أبوظبي.

وذلك قبل شهرين من إعلان الاتحاد ليتقدم للمسابقة نحو ألف و30 تصميما تم اختيار ستة منها كترشيح أولي فيما وقع الاختيار نهائيا على الشكل الحالي للعلم وقد استلهم مصمم العلم ألوانه من الأبيات الشعرية التي كتبها الشاعر العربي صفي الدين الحلي ومطلعها: “بيض صنائعنا خضر مرابعنا.. سود وقائعنا حمر مواضينا”.

ونجحت دولة الإمارات في تطبيق وتحقيق كل ما جاء في أبيات الشاعر، ف‍”بيض صنائعنا” يؤكدها تصدر الدولة كأكبر مانح للمساعدات التنموية على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي ما يؤكد التزامها برسالتها الإنسانية العالمية ومبادئها التي تأسست عليها وسعيها لترسيخ مكانتها كعاصمة إنسانية ومحطة خير وغوث ودعم للشقيق والصديق وأن الغرس الإنساني لخليفة الخير والعطاء..

وعندما قال الشاعر “خضر مرابعنا”؛ نجد اليوم مدى التطور الهائل الذي شهدته الإمارات منذ تأسيسها في المجالات كافة وبكل المقاييس التنموية، حيث تمت إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني فانتقل من الاعتماد على صيد اللؤلؤ والإنتاج الزراعي المحدود إلى الاعتماد على النفط خلال المراحل الأولى من بناء الدولة..

والثاني من ديسمبر عام 1971 هو التاريخ الذي شهد رفع علم الدولة لأول مرة وكان أول من رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في “دار الاتحاد” في إمارة دبي وذلك بمناسبة إعلان قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وبحضور إخوانه المؤسسين وبعد الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات توجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – ولي العه‍‍د رئيس الوزراء آنذاك – إلى ساحة قصر المنهل العامر وأمر برفع العلم الاتحادي على سارية القصر ورفع اثنان من جنود الحرس الأميري العلم معه ورفع يده بالتحية لعلم الاتحاد الذي رفرف على البلاد لأول مرة وكانت لحظة تاريخية في عمر الوطن.

 

صور علم الامارات

 

علم الامارات
علم الامارات
علم الامارات6
علم الامارات6
علم الامارات5
علم الامارات5
علم الامارات4
علم الامارات4
علم الامارات3
علم الامارات3
علم الامارات2
علم الامارات2
علم الامارات7
علم الامارات7
علم الامارات8
علم الامارات8
علم الامارات9
علم الامارات9
علم الامارات10
علم الامارات10
علم الامارات11
علم الامارات11
علم الامارات16
علم الامارات16
علم الامارات15
علم الامارات15
علم الامارات14
علم الامارات14
علم الامارات13
علم الامارات13
علم الامارات12
علم الامارات12
علم الامارات17
علم الامارات17
علم الامارات18
علم الامارات18
علم الامارات19
علم الامارات19
علم الامارات20
علم الامارات20
علم الامارات21
علم الامارات21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.