علم السعودية15
علم السعودية15

صور العلم السعودي تصاميم وتاريخ العلم السعودي

العلم السعودي هو عبارة عن راية خضراء، تتوسطها عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله وأسفلها سيف

تاريخ العلم السعودي

في بداية مرحلة التأسيس للدولة السعودية الثالثة التي تلاها توحيد الدولة تحت مسمى المملكة العربية السعودية  استخدم الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة آنذاك نفس العلم أو الراية المستخدمة في الدولتين السعودية الأولى والثانيةمن خلال دمجهمها سويا.

و في عام 1902 وجه الملك المؤسس بإدخال تغييرات على العلم، مبرزاً أن الراية التي حملها الملك عبد العزيز في أول عهده كان الجزء الذي يلي السارية منها أبيض اللون، وكان فيها جزء أخضر وكانت مربعة الشكل تتوسطها عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله ويعلوها سيفان متقاطعان.

و تغير شكله العلم بعد ذلك فضم سيفاً واحداً تحت الكلمات، وكُتب تحتها: نصر من الله وفتح قريب

وفي عام 1925 أمر الملك عبد العزيز بصياغة شكل جديد للعلم، وفي 1937 صدر قرار مجلس الشورى بإقرار مقاس العلم بطول 150 سم وعرض 100 سم، وفي ذات العام صدر قرار مماثل بشأن العلم الوطني وتخصيص علم الملك وولي العهد والجيش والطيران والعلم الداخلي والعلم البحري الملكي السعودي والعلم البحري التجاري، وعام 1952 صدر قرار مجلس الشورى بمقاسات أخرى للأعلام وتعديلاتها، وفي 1973 صدر قرار مجلس الوزراء بإقرار نظام العلم.

وفي عهد الملك فهد ومع صدور النظام الأساسي للحكم عام 1991، صدد النظام طبيعة العلم، ليكون أخضر اللون وعرضه يساوي ثلثي طوله وتتوسطه عبارة: لا إله إلا الله محمد رسول الله وتحتها السيف، وعام 1997 صدر قرار مجلس الوزراء بتعديل نظام العلم لينص على: يُرفع العلم الوطني داخل اللمملكة من وقت شروق الشمس إلى وقت غروبها في أيام إلإجازة الأسبوعية والأعياد.

 

دلالات و رموز  العلم السعودي:

يتجه السف من اليمين إلى اليسار؛ لتأمين نطق الشهادة التي تعلوه على الوجه الصحيح.

ولون العلم الأخضر، والسيف والشهادة المكتوبة أعلاه بالعربية باللون الأبيض، فغالباً ما يدل على الإسلام.

ويدل السيف على تطبيق العدل بحزم، بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية.

سليمان الفايز مؤسس معرض ميلاد أمة وملحمة بطولة الواقع في بريدة والتابع لإدارة تعليم القصيم الذي أفرد للعلم السعودي جناحا خاصا في الموقع عن العلم السعودي وتطوره، أوضح أن الراية التي حملها الملك عبدالعزيز والتي كتب عليها الشهادات كانت بخط نجدي بسيط قبل أن يتم تطوير العلم على يد حافظ وهبة ويصبح بشكله الحالي بخط الثلث الجميل والواضح للقراءة.

وأضاف الفايز أن السيف أيضا استبدل في العلم أكثر من مرة حتى تم وضع السيف العربي نحو السارية مقيدا إشارة للقوة والمنعة بعد أن انتهت الفتوحات في أقاليم المملكة العربية السعودية وتوحدت تحت مسمى واحد.

لماذا العلم السعودي هو الوحيد الذي لا يُنكس؟

يعتبر العلم السعودي هو الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية، في حالات الحداد أو الكوارث أو الأحداث العظمى، بحسب المراسم الدولية التي تتبعها دول العالم أجمع.

كما يُحظر ملامسة العلم للأرض والماء، أو الدخول به إلى أماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، وذلك لما يحمله من دلالة دينية تعتز بالدين الإسلامي، إضافة إلى كلمة التوحيد المرسومة عليه والسيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية.

 

صور وتصاميم للعلم السعودي

علم السعودية2
علم السعودية2
علم السعودية3
علم السعودية3
علم السعودية8
علم السعودية8
علم السعودية7
علم السعودية7
علم السعودية6
علم السعودية6
علم السعودية5
علم السعودية5
علم السعودية4
علم السعودية9
علم السعودية9
علم السعودية10
علم السعودية10
علم السعودية11
علم السعودية11
علم السعودية12
علم السعودية12
علم السعودية13
علم السعودية13
علم السعودية18
علم السعودية18
علم السعودية17
علم السعودية17
علم السعودية16
علم السعودية16
علم السعودية15
علم السعودية15
علم السعودية14
علم السعودية14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *