شعر رومانسي
شعر رومانسي

شعر رومانسي قصير قمة الجمال والاحساس

مجموعة من اجمل سطور الشعر الرومانسي القصير والقصائد الكاملة التى تحتوى على الكلمات الجميلة عن الحب فالحب أغلى ما نملك، واللّحظات الثمينة تستحقّ أن نختزلها في كلمات معبّرة وتحمل بين طيّاتها صدق المشاعر ودفء الأحاسيس  يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير .

و من أنواع من الحب : حب العائلة، حب الصديق، الحب الرومانسي، حب الضيف، حب الإله، فيما ميَّز مؤلِّفون معاصرون أنواعاً أخرى من الحب مثل: الحب دون مقابل، الحب إلى درجة الوله والافتتان، حب الذات، حب التملُّق، نجد أيضاً في الثقافات الآسيوية أسماء وصفات مختلف للحب كحب الكلّ، حب الإله كوسيلة للخلاص، العشق وغيرها من المعاني والصفات المستخدمة في دول الشرق وحضاراته المختلفة .

شعر رومانسي وكلام حب
شعر رومانسي وكلام حب

 

شعر رومانسي
شعر رومانسي

جوهر الحب هو موضوع نقاش متكرِّر وواسع النطاق، ويمكن توضيح أو تحديد الجوانب المختلفة للكلمة من خلال تحديد نقائض أو متضادات الحب، فالحب يتناقض مع الكراهية لأنَّه تعبيرٌ عام عن المشاعر الإيجابيَّة، ويتناقض مع الشهوة الجنسية لأنَّه شعور رومنسي عاطفي وليس جسدي، ويتناقض الحب أحياناً مع الصداقة رغم أنَّ كلمة حب عادةً ما تطبَّق على الصداقات الوثيقة.

كلام حب جميل وجديد

ومن اجمل كلام فى الحب :

لاتَسَل كيف ابتدينا لا، ولا كيف انتهينـــا لاتقل كيف انطوى الحبّ ولا كيف انطوينا ملعب دار بعمرينا فولّـى من لدينا وانقضى الدّور فعدنا عنه من حيـث أتينا لاتَسَل كيف تنائينا ولا كـيف التقينا لاتقُل كنّا وكان الـشّوق منا وإلينا هل شربنا خمرة الحـبّ وهل نحن ارتوينا آه، لاخمرٌ ولا حبٌّ متى كان رأينا لاحت الكأس لتغرينا وجفّت في يدينا .

قصائد الحب و الغزل و الرومانسية ، تكاد لا تحصى في زمننا ، لكنها تتمثل في بعض الأشعار التي قد تعد رمزا من رموز الحب .

أخاف أن تمطر الدنيا ولست معي فمنذ رحتِ وعندي عقدة المطر كان الشتاء يغطيني بمعطفه فلا أفكر في برد ولا ضجر كانت الريح تعوي خلف نافذتي فتهمسين تمسك هاهنا شعري وألان اجلس والأمطار تجلدني على ذراعي على وجهي على ظهري فمن يدافع عني يا مسافرة مثل اليمامة بين العين و البصر كيف أمحوك من أوراق ذاكرتي وأنت في القلب مثل النقش في الحجر أنا احبك يامن تسكنين دمي إن كنتِ في الصين أو إن كنتِ في القمر.

شعر رومانسي جميل

لو أن حبك لو أنَّ حبَّكِ كانْ في القلبِ عاديَّا لمَلَلْتُهُ مِن كَثرةِ التَّكرارْ لكنَّ أجملَ ما رأيتُ بِحبِّنا هذا الجنونُ ، وكثرةُ الأخطارْ حينًا يُغرِّدُ في وَداعةِ طِفلةٍ حينًا نراهُ كمارِدٍ جبَّارْ لا يَستريحُ ولا يُريحُ فدائمًا شمسٌ تلوحُ وخَلفَها أمطارْ حينًا يجيءُ مُدمِّرًا فَيضانُهُ ويجيءُ مُنحسِرًا بِلا أعذارْ لا تعجَبي .. هذا التَّقلُّبُ مِن صَميمِ طِباعِهِ إنَّ الجنونَ طبيعةُ الأنهارْ ما دُمتِ قد أحببتِ يا مَحبوبتي فتَعلَّمي أن تلعبي بالنارْ فالحبُّ أحيانًا يُطيلُ حياتَنا ونراهُ حينًا يَقصِفُ الأعمارْ .

  • وإذا التقت عين الخليل خليلها وسط الجموع فليس للنطق ثمن تكفي تعابير الوجوه كأنها أنهار شوق فاض من فرط الشحن. ﻳﺠــﺬﺑﻨﻲ ﺍﻟﺸـﻮﻕ ﺍﻟﻴـﻚ ﺑﻘﻴـﻮﺩ ﻣــﻦ ﺣﺪﻳــﺪ ﻛﻠﻤـﺎ ﺍﻧــﺘﺰﻋﺖ ﻗﻴـﺪﺍً ﺍﻋﺎﺩﺗــﻪ ﺍﻟﺬﻛـري ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺍﺧﺒﺮﻧﻲ ﻛﻴـﻒ ﺍﺣﻴـﺎ ﻭﻗـﻠﺒﻚ ﻋـﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﺑﻌﻴــﺪ.

  • نفسي اشوفك ولو لحظه ابص ف عينك ولو لحظه احس بهمسك ولو لحظة تعبت يا كلي اللي مش مالكه تعبت لوحدي ومش قادره تعبت وياريت امري كان حاجة ملكي ده لا بإيدي ولا بإيدك وكله نصيب.

  • حروفي اليوم متمردة عليك وتأبى الكتابة عنك وهذا امر عجب وأنا أؤمن تماما بأن حروفي كائنات بريئة لا تعرف الكذب إذا ما عصتني في حبك وأمر يخصك ومارست عليا اعمال الشغب فماذا تظن يكون السبب قلبي يغلق عليك ابوابه ولا يريد الجدال وعقلي لا يحتمل الخيانة ولو مجرد احتمال وكل حواسي تفضل الموت ما هذا الهراء ما هذا الخيال.

  • سأفتح مدرسة للعاشقين أعلمهم فيها ألف باء الغرام تكوني أنت الدرس الاول والأخير سأدرس لهم تاريخ عشقي لك وسأبدأ بالفصل الأول عنوانه أنتي سأحكي لهم عن قصة حب رائعة وأحلام مازالت مكتوبة في داخلنا سأعلمهم كيف يزرعون سنابل العشق في حقول أيامهم سأشرح لهم كيف يكون الحب املاء وكيف تكون التضحية.

  • لَن أُخبِرك بِمدىٰ حَآجتِي لَكي و لَكن سَأكتَفي بِقَول تَباً لِكل مآ يُشغِلك عَنّي. يا واحة شـــعر يا مقصد العشــاق يـــا صـورة غـلا والنـاس يــــ قرونك مـجنون الـلي يحبك ســـفر لو ينساك يـاللي  شايل جــمال الـكون بعيونك ياللي خـدك ورد وتحـب تشمه الناس كلهم يحبوك يا بيت الـ حنان وعاطفه واحساس يا نــفس ما نراها بــدونك.

يوجد مصطلح يسمى رومان يطلق على المغامرات التي كانت يتم سردها في الشعر أو النثر ومن هنا تم اشتقاق مصطلح الرومانسية منها .

كما ان الرومانسية ظهرت عند العرب في أوائل القرن العشرين وبعدها ظهرت المدارس الثلاث الأدبية الديوان، أبولو، المهجر والتي غلب على شعرهم الرومانسية حيث أنهم ربطوا الأدب بالعاطفة كما أنهم اهتموا أيضاً بالخيال والطبيعة .

شعر رومانسي قصير
شعر رومانسي قصير

 

اجمل صور حب
اجمل صور شعر رومانسي قصير

أشعار نزار قباني في الحب والغزل .

نزار قباني الشّاعر العربي والذي لُقّب بشاعر المرأة، ولد في العاصمة السّورية دمشق عام 1923، وهو من عائلة قبّاني التي تُعدّ إحدى العائلات الدمشقيّة العريقة، درس الحقوق في الجامعة السّورية وتخرّج منها عام 1945.

حبيبتي هي القانون :

أيتها الأنثى التي في صوتها تمتزج الفضّة.. بالنّبيذ.. بالأمطار ومن مرايا ركبتيها يطلع النّهار ويستعدّ العمر للإبحار أيتها الأنثى التي يختلط البحر بعينيها مع الزّيتون يا وردتي ونجمتي وتاج رأسي ربما أكون مشاغباً.. أو فوضويّ الفكر أو مجنون إن كنت مجنوناً.. وهذا ممكن فأنت يا سيدتي مسؤولة عن ذلك الجنون أو كنت ملعوناً وهذا ممكن فكل من يمارس الحبّ بلا إجازة في العالم الثّالث يا سيدتي ملعون فسامحيني مرة واحدة إذا أنا خرجت عن حرفية القانون فما الذي أصنع يا ريحانتي؟

قصيدة حب بلا حدود :

يخاطب نزار قباني في قصيدته حبيبته ويقول لها:

يا سيِّدتي: كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي قبل رحيل العامْ. أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ بعد ولادة هذا العامْ.. أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ. أنتِ امرأةٌ.. صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ.. ومن ذهب الأحلامْ.. أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي قبل ملايين الأعوامْ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *